| -->
مدونة برامجكو مدونة برامجكو
الربح من النت

آخر الأخبار

الربح من النت
randomposts
جاري التحميل ...
randomposts

إنضم إلينا على فيسبوك

البشر بدأوا بتناول العسل واستخدام الشمع لـ 9 آلاف عام خلت

بسم الله الرحمن الرحيم




توصل علماء آثار وكيمياء بريطانيون إلى نتيجة أن البشر بدأوا بتناول العسل واستخدام شمع النحل بتزامن تقريبا مع بداية الزراعة والتحضر لـ 9 آلاف عام خلت. 

فتحتوي أجزاء أوان فخارية مكتشفة أثناء حفريات أجريت في آسيا وأوروبا على آثار شمع النحل.

وتثبت نتائج البحوث التي أجريت مؤخرا أن أسلافنا استخدموا هاتين المادتين اللتين يقدمهما النحل على نطاق واسع. ومع هذا يجدر الذكر أن تعاون البشر وهذه الحشرات ذو جذور أقدم من ذلك بكثير حيث وجدت كميات كبيرة من شمع النحل في أحد الكهوف الساحلية في إفريقيا الجنوبية وقدر عمرها بما يزيد عن 40 ألف عام.

ويقول العلماء إن شمع النحل يتميز بتركيبة كيميائية فريدة من نوعها من الشحوم ويتصف بمجموعة من الميزات التي تسمح بتحديد وجوده في مسامات جدران أوان قديمة بدقة.

وحلل الباحثون بقايا الشحوم على جدران 6.5 آلاف وعاء فخاري مما مكنهم من وضع خريطة لانتشار النحل مع مرور الزمن. ويتبين من هذه الدراسة أن البشر بدأوا باستخدام ما حصلوا عليه من النحل في أراضي تركيا الحالية ثم انتشر فن تربية النحل شمالا ووصل إلى حيث تقع الآن الدانمارك وإسكتلندا وإيرلندا. ولم يكن ليربى النحل في تلك المناطق الشمالية في الأزمنة القديمة بسبب برودة مناخها الشديدة.

ولا يمكن أن يحدد الباحثون أي نوع من الشمع المكتشف أهو شمع النحل البري أم شمع نحل التربية لأن هذا الأمر يتطلب إجراء دراسات إضافية. إلا أن بحوثهم أثبتت أن سكان آسيا وأوروبا استفادوا من النحل حتى في العصر الحجري الجديد.


بقلم : ابراهيم محمود

بقلم : ابراهيم محمود

فلسطيني الجنسية من غزة عمرى 21 عام محب للتدوين مهتم جدا بمجال التكنولوجيا والمعلوميات هدفى هو الارتقاء بالمحتوى العربى ومؤسس مدونة برامجكو .

التعليقات

مدونة برامجكو هى مدونة عربية فلسطينية مهتمة بمجال التكنولوجيا والمعلوميات , تقدم شروحات حصرية فى هذا المجال من خلال قناتنا على اليوتيوب , كما توجد ايضا اقسام متنوعة فى عدد من المجالات الاخرى , وايضا المدونة تجد فى العديد من الشروحات فى مجال الويندوز والاندوريد, وايضا نقدم بعد الطرق والنصائح لتحقيق الارباح من الانترنت بطرق شرعية وبدون عناء , تم انشاء المدونة بداية العام 2016 وكان الغرض منها تقديم كل ماهو جديد فى مجال التكنولوجيا والمعلوميات ,

جميع الحقوق محفوظة

مدونة برامجكو

2016